نوتة لونغا عجم لصبري بك بصيغة سيبيليوس

 قالب اللونجا 

 قالب اللونجا هو أحد القوالب الموسيقية العربية التي تتميز بالرشاقة والسرعة في الأداء، ويعتبر من التأليف الآلي في الموسيقا العربية. يتميز هذا القالب بالانتقالات المفاجئة والقفزات اللحنية التي تجعله مثيراً وممتعاً للاستماع.

أصل اللونجا

يعود أصل اللونجا إلى بلاد البلقان، ومنها انتقل إلى تركيا نتيجة الاحتلال العثماني للبلقان. ويعتبر اللونجا تعبيراً عن مهارة العازف وقدرته على السيطرة على آلته الموسيقية، حيث يتطلب أداء اللونجا مهارة فائقة وقدرة على التحكم في الآلة الموسيقية.



أقسام اللونجا

تتشابه بنية اللونجا مع البشرف، حيث تتكون عادةً من أربعة أقسام يسمى كل منها "خانة"، ويتبعها جزء يسمى "التسليم"، وأحياناً تكون اللونجا مكونة من ثلاث خانات يكون فيها التسليم هو الخانة الأولى وتنتهي اللونجا به. هذا النوع من القوالب الموسيقية يعتبر جزءاً أساسياً من التراث الموسيقي العربي والتركي، ويعتبر مصدر إلهام للكثير من العازفين والموسيقيين في العالم العربي والتركي.

التركيب الفني لقالب اللونجا

 الخانة الأولى:

 تكون عادةً استعراضاً للحن المقام الأصلي، بحركة سريعة، نشطة وجذابة. التسليم: جملة رشيقة التكوين.

 الخانة الثانية:

 تظهر فيها على النغمة بعض التحويلات المباشرة من عائلة المقام الأصلي نفسه.

 الخانة الثالثة:

 استعراض لحني لدرجات الجواب، وفيها انتقالات لحنية سريعة ومفاجئة تستلزم مهارة عالية من العازف والملحن في آنٍ معاً.

 الخانة الرابعة: 

استعراض للمقام الأصلي بجمل موسيقية متتابعة وتتميز بأدائها البطيء






المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق